إليك ملخص درس: التاريخ والمصادر – فلسفة 3 ثانوي:
📘 درس: التاريخ والمصادر
-------------------------------
اليك مقالة فلسفية حول: التاريخ والمصادر (سنة ثالثة ثانوي):
-------------------------------
1- طرح الإشكالية
- كيف نعرف أحداث الماضي؟
- هل تكفي المصادر (الوثائق، الآثار، المخطوطات…) لكتابة تاريخ موضوعي؟
- أم أنّ دور المؤرخ أساسي في تأويلها وإعطائها معنى؟
2- المواقف الفلسفية
🔹 الموقف الأول: المصادر أساس كتابة التاريخ
- التاريخ يقوم على جمع الوثائق والآثار.
- كلما تعددت المصادر وتنوعت كان التاريخ أكثر موضوعية.
- المؤرخ مطالب بالنقد والتمحيص للتأكد من صحتها.
- ممثلوه: المدرسة الوضعية.
🔹 الموقف الثاني: المصادر غير كافية
- الوثائق صامتة في ذاتها، لا تنطق إلا بعمل المؤرخ.
- قد تكون ناقصة، مزورة، أو متحيزة.
- المؤرخ يعيد بناء الحوادث من خلال التأويل والفهم.
- ممثلوه: كروتشه، نيتشه.
🔹 الموقف الثالث: التكامل بين المصادر والمؤرخ
- المصادر مادة خام.
- المؤرخ هو من يحييها عبر النقد والتحليل والمقارنة.
- لا يمكن للتاريخ أن يكون علميًا إلا بالجمع بين المصدر والتأويل.
3- التركيب
المصادر ضرورية لكنها غير كافية. المؤرخ لا يستغني عنها، لكنه أيضًا لا يكتفي بها. فالتاريخ علم نقدي يعتمد على الوثائق وعلى عقل المؤرخ معًا.
4- الخاتمة
العلاقة بين التاريخ والمصادر علاقة تكامل: فالمصادر تمنح المادة الخام، بينما يقوم المؤرخ بقراءتها ونقدها وتأويلها ليقدم صورة علمية عن الماضي.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق