الأحد، 28 سبتمبر 2025

برنامج دروس اللغة العربية سنة 3 ثانوي شعب علمية

 المخططات السنوية والتدرجات السنوية للسنة الثالثة ثانوي سبتمبر 2022 من المفتشية العامة للبيداغوجيا مديرية التعليم الثانوي العام والتكنولوجي

برنامج دروس مادة اللغة العربية سنة 3 ثانوي شعب علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي، تسيير واقتصاد، المنهاج الرسمي الذي يتم تدريسه للتلميذ



sur 15

وزارة التربية الوطنية

المقدمــــة

تعد ّ التدرجات السنوية أداة بيداغوجيةلتنظيم وضبط عملية بناء وإرساء الموارد الضرورية وإرسائها وإدماجها وتقويمهامن أجل تنصيبالكفاءات
المستهدفة في المناهج التعليمية مع تحديد سبل ومعايير التقويم وطرق المعالجة.

وحتى تستجيب هذه التدرجات السنوية لمختلف المستجدات التنظيمية والبيداغوجية فإنه يتوجب مراجعتها وتحيينها عند الاقتضاء.

ضمن هذا السياق وفي إطار التحضير للموسم الدراسي
2022ــ2023، وسَعيا من وزارة التربية الوطنية لضمان جودةالتّعليم وتحسين الأداء التربوي
البيداغوجي، وإثر إقرار العودة إلى تنظيم التمدرس العادي بعد التنظيم الاستثنائي الذي فرضته
الأوضاع الصحية جراء وباء كوفيد19الذي مس ّ بلادنا
على غرار بلدان العالم، تضع المفتشية العامة للتربية الوطنية بالتنسيق مع مديرية التعليم الثانوي العام وال
تكنولوجي بين أيديالممارسين التربويين
كأداة عمل مكمّ لة للسّندات المرجعية الم التدرجات السنوية للتعلمات
عتمدة، والمعمول بها في الميدان في مرحلة التعليم الثانويالعام والتكنولوجي،
بغرض تيسير قراءة المنهاج وفهمه وتنفيذه، وتوحيد تناول مضامينه كما هو منصوص عليه.

وتجسيدا لهذه المعطيات، نطلب من الأساتذة قراءة وفهم مبدأ هذه التدرجات السنوية من أجل وضعها حيز التنفيذ، كما نطلب من السيدات والسادة
المفتشين التدخّل باستمرار لمرافقة الأساتذة لتعديل أو تكييف الأنشطة التي يرونها مناسبة وفق ما تقتضيه الكفاءة المستهدفة.

ملمح دخول المتعلم الى السنة الثالثة ثانوي الشعب العلمية المشتركة:

بدخول المتعلم إلى هذه السنة يكون قادرا على إنتاج وكتابة نصوص
وصفية ،سردية،حجاجية في وضعيات ذات دلالة بتمثل خصائص الوصف والسرد
والحجاج، وتكون ذات علاقة بال
محاورالمطروقة فيتدريس نشاطات المادةبمراعاةمصداقيةالتعبيروجماليةالعرض.
ملمح خروج المتعلم منالسنة الثالثة ثانوي الشعب العلمية المشتركة :

بخروج المتعلم من هذه السنة يكون قادرا علىتحديد
أنماطالنصوص ــ معالتعليل ــاعتماداعلىأشكالالتعبير، والتمييز بين مختلف الانماط وإعادة
تركيبها وتحويلها من نمط لآخر
. ويكون قادرا علىالنقدالأدبيلأنماطمختلفةمنالنصوصالتيتنتميإلىالعصورالمدروسة.
التدرجات السنوية
وزارة التربية الوطنية

المحورالأول:عصر الضعف (
656هــ ــ1213هــ )
الكفاءة
أهداف التعلمالوحدةالموارد المستهدفةالسير المنهجي للوحدةالتقويم المرحلي
والمعالجة

الحجم
الزمني

(أسبوع التقويم التشخيصي)تقييم مكتسبات المتعلممنخلال وضعيات ذات طابع وصفي أو سردي أو حجاجي حول أدب العصرين العباسيوالأندلسي.

في مقام
تواصل دال
ينتج المتعلّم
مشافهة
وكتابة
نصّوصا وفق
النّمط
الإيعازي
والوصفي
ونصوصا
تفسيريّة
نقديّة ترتبط
بالعصر
ّ
المملوكي

ـيتعرف على الشعر التعليمي ّ وخصائصه،
وسبب شيوعه في عصر الضعف

ـيقف على مؤشرات النّمط الإيعازي.

ـيميز بين المجاز العقلي والمجاز المرسل
ويتناول سر بلاغتهما

ـيتعرف على موقف المفكرين من ظاهرة
التخلف الحضاري من حيث اثارها وأسبابها
مع التركيز على أهمية العلومالانسانية في
بناء الانسان العربي من جديد

ـ
يكتشف ويستنتج خصائص المنظومات
التعليميّة.

ـيتدرب على تقنية التلخيص وآلياتها

الأولى
: الشّعر التّعليميّ.
الأسبوع الأول:

ّ
النص ّ الأدبيورافده:

ـوصايا وتوجيهات لابن الورديّ .

ـالبلاغة:

ـبلاغة المجاز العقليوالمرسل

المطالعةالموجهة:

ـ
إنسان ما بعد الموحّدين لمالك بن
نبي

ـــيقدم لمحة عن ظروف الوطن
العربي المتدهورة بعد سقوط الدولة
العباسية وأثر ذلك على الأدب شعرا
ونثرا

ــيحلل النصمضمونا وشكلا:

ـيكتشف معطيات النص ــ يناقشها ــ

ــ يحدد مؤشرات النمطالإيعازيــ
يحدد وسائل الاتساق ومظاهر الانسجام
في النصيبين سر بلاغة المجازين
العقلي والمرسل.

ــيستنتج أسباب التخلف الحضاري
وآثاره مع أهمية العلوم الإنسانية في
بناء الانسان

ــ يستنتج خصائصالشعر التعليمي في
عصر الضعف

ــ يلخص نصوصا متنوعة الأنماط

ــيختارما يعجبهمن
وصاياابنالوردي
الصالحةلكل زمان ومكان
مع تبرير
الاختيار(مشافهة)

ــيميز بين المجاز المرسل
والمجازالعقلي معذكر
بلاغتهما(في نص مقترح)

ــ يبدي رأيه في أفكار
مالك بن نبي .

ــ يعيدتسجيل عناوين
المنظوماتالعلمية الواردة
في النص مع ذكر
أصحابها

06
سا
الأسبوع الثاني:

النصالتواصلي:

ـ
نشأة الشعر التعليمي
التعبيرالكتابي:

ـ تلخيصنصوص

الوضعية

مجالها
النّمطالموارد
تقييم مدى
التحكم في
الكفاءة

الوضعية الأولى(تنجز في البيت )
وضعيّة
إبداعيّة

الحث ّ علىطلب العلم
ّالإيعازي الوصفيـ المجاز العقلي والمرسل.
الوضعية الثانية
وضعيّة
نقديّة

ّ
الشّعر التّعليمي
ّالنّمط التّفسيريـ الأحكام الفكريّة
المستنتجة ومؤشّرات

النّمط التّفسيريّ .
التدرجات السنوية
وزارة التربية الوطنية

المحورالأول:عصر الضعف (
656هــ ــ1213هــ)
الكفاءة
أهداف التعلمالوحدةالموارد المستهدفةالسير المنهجي للوحدةالتقويم المرحلي
والمعالجة

الحجم
الزمني

تقييم مكتسباتالمتعلم (خصائص الشعر التعليمي في عصر الضعف ــ بلاغة المجازين المرسل والعقلي ـ)

ييييييا فيييييي
اا تواصي
م
ّ
ينتج ال يتل
شيييييييييييياف
وكتابيييييييييييييي
نصوصيييييييييا
م
وفييا اليين
الحجاج ،

والتفسيري
ونصوصا
حو م ن اي
النثر حرك
عصر ف
اليك ال.

ف الل ّ ي يتلرف عّى الحرك
ّوك اللصر ال

ّي ف عّى خصائص النثر الل
يتلرف عّى خصائص أسّوب ابن
خّاون

النص ؤشرات ن ي ف عّى
اللصر التأليف ف يتلرف عّى حرك
ازاهارها وأه وعوا ّوكي ال

ؤلفات ا الخالاة

م
وال ّمغوي م ـ يلالج ال فوات الفكري
إنتاجه ال كتوب ف م وال ن جي

الثانية:
من نثر الحركة العلميّة.
الأسبوع الأول:

النص ّ الأدبيّ:
التماريخ ّ ـ ع
لابن خّاون

التعبير الكتابي
:ـ تصحيح
وضوع التّخيصن

ــ يشيرإلى ظروف ازاهار
اللصر ف الل ّ ي الحرك
ّوك ال

ــ يحللض ونا نص ابن خّاون
يات وشكلا: ــيكتشف ال ل
الرب ويناقش ا ــ يوضح وسائ
ــ و ظاهر الانسجا

الحجاج ؤشرات الن ـــ يحاا

ــ يلخصازاهار حرك عوا
ّوك اللصرين ال التأليف ف
واللث ان

ــيصححوضوع التلبير

ــ يلبر عن رأيه حو
نص ابن خّاون
أو كتاب ) ( شاف

وضوع حرك ـ يناقش
عصر التأليف ف
اليك ال

ويرب ه بلصرنا
الحايث..

06
سا
الأسبوع الثاني:

ّ
النص ّ التّواصلي
:حرك
اليك عصر ال التأليف ف

لب رس البستان .

ـالتعبي ر الكت ابي:تصيييحيح

وضوع التّخيص

الوضعية

مجالها
النّمطالموارد
تقييم مدى
التحكم في
الكفاءة

الوضعية الأولى
وضعيّة
إبداعيّة

إنتاج مناظرة بين الكتاب وجهاز

الإعلام الآلي.

ّ
الحجاجي

ّ
الحواري

ـ. مؤشّرات الحجاج.

الوضعية الثانية(تنجز في البيت )
وضعيّة
نقديّة

حركة التأليف بين العصر
المملوكي والعصر العثماني

ّ
النّمط التّفسيري
ـ الأحكام الفكريّة
المستنتجة ومؤشّرات
النّمط التّفسيريّ .
التدرجات السنوية
وزارة التربية الوطنية

المحــــــــــــــــــــــــــــور
الثاني:من الأدب الحديثوالمعاصر (1213هــ ــ إلى هذاالعصر)
الكفاءة
أهداف التعلمالوحدةالموارد المستهدفةالسير المنهجي للوحدةالتقويم المرحلي
والمعالجة

الحجم

الزمني

تقييم مكتسباتالمتعلم (ازدهارالحركة العلمية في عصر الضعف ــ مؤشرات الحجاج)

. في مقام
تواصل
دال ينتج
المتعلّم
مشافهة
وكتابة
نصّوصا
وفق
النّمط
ّ
الحجاجي
ّ
والوصفي
،
ونصوصا
تفسيريّة
ترتبط
بالعصر
الحديث.

ــ
يفهم النّزعة الإنسانيّة ويكتشف أسباب
تمثّلها من قبل الشعراء المهجريين.

ــيستنتج مظاهر التجديد في الشعر
ألمهجري

ــيعرفمعاني إذاإذا ً ويوظّفها في تعبيره
الخاص.

ــ يكتشفّوظيفة النّمط السردي والوصفي
في الحجاج من خلال توظيف القصّ ة في
نص ّ ثقافة أخرى

ــيستنتج مظاهر النزعة الإنسانيّة في
الشعر العربي ّ الحديث.

يكتشف أحكام "إذ" و "حينئذ"، ويبني
قاعدتها ويضبط موارده فيها.

ـينجز إضبارة عن عوامل النهضة الأدبيّة
في العصر الحديث.

الثالثة:
النّزعةالإنسانية في الشعر المهجريّ .
الأسبوع الأول:

ّ
النص ّ الأدبي
ورافده: ـأنا لأبي
ماضي.

ـقواعداللغة: معانيوإعراب إذا،

ً
إذا

المطالعةالموجهة:ثقافة أخرى

نجيب محمود

ــ يطرحأسبابهجرة الادباء العرب عن
اوطانهم

ـــيحلل القصيدة مبنىومعنى:يكتشف
المعطياتويناقشها، ويستخلص تجليات
النزعة الانسانية في النص

ــيميز بين الوحدتين العضوية والموضوعية

ــيستخرج مؤشرات النمط الحجاجي
والوصفي

ــيحددوظيفة«إذا ّ وإذا ً وإذ وحينئذ

ــ يستثمر نص المطالعة بما يخدم أهداف
الوحدة

ـ يستنتج تأثير النزعةالإنسانية في الشعر
العربي المعاصر

يعبر عن رأيهحول
مضمون النصالأدبي
معللاومستشهدا.

-
ًيعرب إذا وإذاإذ
وحينئذ في
نماذج
مقترحة

06
سا
الأسبوع الثاني:

ّ
النص ّ التّواصلي
وروافده:
ـ
الشملر ف الإنساني النزع
م ال لاصر. اللرب

قواعداللغة:إذْ، حينئذ

الوضعية

مجالها
النّمطالموارد
اى ت يي
ف التحك
الكفاءة

الوضعية الأولى(تنجز في البيت )

وضعيّة
إبداعيّة

التآخي بين النّاس
ّالحجاجيًـ معاني إذ، إذا، إذا
الوضعية الثانية

وضعيّة

نقديّة

النزعة الإنسانيّة في شعر المهجر
النّمطّالتّفسيري
ـ الأحكام الفكريّة

المستنتجة ومؤشّرات

النّمط التّفسيريّ .
التدرجات السنوية
وزارة التربية الوطنية

المحــــــــــــــــــــــــــــور
الثاني:من الأدب الحديثوالمعاصر (1213هــ ــ إلى هذا العصر )
الكفاءة
أهداف التعلمالوحدةالموارد المستهدفةالسير المنهجي للوحدةالتقويمالمرحلي
والمعالجة

الحجم

الزمني

تقييم مكتسباتالمتعلم (النزعةالإنسانية عند شعراء المهجر ـــ الحجاج والوصف ــ إذ، إذا، إذا ً ــ حينئذ )

.
ام ي مق ف
تواص ل دال ين تج

الم تعلّم مش افهة

وكتاب ة نصّوص ا

نّمط ق ال وف

اجي الحج

ّ
في والوص

ونصوص
ا
ول يريّة ح تفس

ّ
الش ّ عر المهج ري

وموق ف الش ّ عر

ن ديث م الح

حض ارة الغ رب

الزّ ائفة

ـيتعرف على موقف الشعراء العرب
من الحضارة الغربية

ـيقفعلى خصائصالشعر
السياسي وعلى النزعة القومية
وعلاقتها بالشعر الثوري

ـيقف على مؤشرات النمط
الحجاجي والوصفي

ـيعرف طبيعةالثقافة العربيّة،
ومقاومتها للتحلّل أمام الثقافة
الغربيّة.

ّيطلع على نماذج من القص
الجزائري المكتوب بالفرنسية

والمترجم إلى العربية ويستنتج

مضمونها الثوري الملتزم وفنيات

السرد من خلال المقتطف

الرّ ابعة:
شعرالنهضة وموقفه من حضارة الغرب.
الأسبوع الأول:

ّ
النص ّ الأدبي

ـ أخيلميخائيل نعيمة

المطالعة الموجهة: رصيف الأزهار
مالك حداد لا يجيب

ـــ يطرحمشكلة معاناةالعرب في ظل
الاحتلالوانعكاس ذلكعلى الأدب

ـــيحلل النصمضموناوشكلا:يكتشف
معطيات النص ويناقشها ــيبرز تجليات
النزعة القومية فيه ــ
يحدّد النّمطالحجاّجي
والوصفيّ، ويستنتج مؤشرات كل ّ نمط.

ــ
يحدد وسائل الربط ومظاهرالانسجام.
ــ يستنتج خصائص الثقافة العربية من خلال
ربط النص التواصلي بالنص الأدبي.

ــ يبدي رأيه في مضمون مقتطفمن الأدب
الجزائري المكتوببالفرنسية.

ــ يعرض مشروع عوامل النهضة الأدبية في
العصر الحديث

ــ يذكر أهم الخصائص
التي تميز كتابات
ميخائيل نعيمة

ــ يناقش مضمون نص
توفيق الحكيم مع
التعليل.

06
سا
الأسبوع الثاني:

ّ
النص ّ التّواصلي
:
ـ الثقافةالعربيّة لتوفيق الحكيم

المشروع:ـ إعداد إضبارة تتضمّن

عوامل النهضة الأدبيّة
في العصر
الحديث.

الوضعية
مجالهاالنمطالموارد
تقييم مدى التحكم
في الكفاءة

الوضعية الأولى(تنجز في البيت )

وضعيّة
إبداعيّة
ّ
الغزو الثقافي
ّ
الحجاجي

ّ
الإيعازي

ـ الرّ وابط اللفظية

والرّ وابط المنطقيّة

الوضعية الثانية

وضعيّة
نقديّة

موقفالأدباءمن الحضارة الغربيّة.
ّالنّمط التّفسيري
ـ الأحكام الفكريّة
المستنتجة ومؤشّرات
النّمط التّفسيريّ .

التـــــــــــــــــــقــــــــــــــويـــــــــــــــــم الفصــــــــــــــــــــلي
1
التدرجات السنوية
وزارة التربية الوطنية

المحــــــــــــــــــــــــــــور
الثاني:من الأدب الحديثوالمعاصر (1213هــ ــ إلى هذاالعصر)
الكفاءة
أهداف التعلمالوحدةالموارد المستهدفةالسير المنهجي للوحدةالتقويم المرحلي والمعالجةالحجم
الزمني

تقييم مكتسباتالمتعلم (خصائص الشعر السياسيوالنزعة القومية)

ام ي مق ف
ل دال تواص
ين تج الم تعلّم
مشافهة وكتابة
نصّوص ا وف ق
نّمط ال
اريّ ، الإخب
والوصفيّ،

ا ونصوص
تفس يريّة ح ول
الش ّ عر الملت زم
ايا وقض
التحرّ ر.

ــ يتعرّ ف على طبيعة الشّعر الملتزم،
والرسالة الإنسانيّة التي يحملها.

ـّيستنتج مؤشّرات النّمط الإخباري
ّ
والنّمط الوصفي.

ـيكتشف أحكام الخبر وأنواعه،
ويضبط موارده فيها، ثم ّ يدمجها في
إنتاجه الشفهي والمكتوب.

ـيتحكّم في تقنيات تحرير المقال
الأدبي ّ ذي الطّابع الفكريّ .

ـيعرف ماهية الالتزام في الأدب
شعره ونثره، ويناقش رأي المذاهب
الأدبية في موضوع الأدب الملتزم.

ـيكتشف أحكامّالجمل التي لها محل
من الإعراب، ويضبط موارده فيها،
ثم ّ يدمجها في إنتاجه الشفهي
والمكتوب.

ـيمارس الكتابة المقاليّة داخل القسم.

الخامسة:
الشّعر الملتزم وقضايا التحرّ ر.
الأسبوع الأول:

ّ
النص ّ الأدبي
ورافده:
ـثورة الشرفاء لمفدي زكريا.

قواعداللغة:ـالخبر وأنواعه:

المفرد ــ
الجملة ـ شبه الجملة.
.التعبيرالكتابي: ـالذهنيّة العّلمية

تصحيح للمعرفة
وتوسيع لإطارها
"
تحرير الموضوع."
ــ
ّيذكر بنضال الامة العربية في سبيل
تحرير اوطانها ودور الشعراء في اثارة

الحس الثوري

ــ يحلل النصمن حيث المضمون والشكل

ويستخرج معطياتهويناقشها

ــيحددمظاهر الالتزام في النص

ــ يستخرج خصائص شعر مفدي زكريا

ــيحددالخبر وأنواعهويوظفه.

ــ يحدد وظيفة الجمل التي لها محل من
الاعراب.

ــيكتبمقالاذاطابع فكري

ــ يناقش موضوع الالتزام في الأدب .

ــ
تأثر مظاهر يستخرج
مفدي الشاعر
زكريا
بالقرآن
والطّابع الدّيني ّ في
النّص ّ (مشافهة)

ـــ
يجري تحويلات على
جملة خبرها مفرد حتى

تستوفي جميع انواع الخبر

يناقش مقولة نقدية حول
ظاهرة الالتزام في الأدب

-
يبين محل بعض الجمل
منالإعراب
فيفقرة
مقترحة

06
سا
الأسبوع الثاني:

ّ
النص ّ التّواصليورافده:

ـ الالتزام في الشعر العربي ّ الحديث
لمفيد محمد قميحة.

قواعداللغة:الجملّالتي لها محل

من الإعراب
.
الوضعية
مجالهاالنمطالموارد
تقييم مدى
التحكم في
الكفاءة

الوضعية الأولى(تنجز في البيت )

وضعيّة
إبداعيّة

رعاية المسنين
ّالوصفي ّ السّردي. الخبر وأنواعه.
الوضعية الثانية

وضعيّة

نقديّة

الالتزام في الأدب.
ّالنّمط التّفسيري
ـ الأحكام الفكريّة

المستنتجة ومؤشّرات

النّمط التّفسيريّ .
التدرجات السنوية
وزارة التربية الوطنية

المحــــــــــــــــــــــــــــور
الثاني:من الأدب الحديثوالمعاصر (1213هــ ــ إلى هذاالعصر)
الكفاءة
أهداف التعلمالوحدةالموارد المستهدفةالسير المنهجي للوحدةالتقويم المرحلي والمعالجةالحجم
الزمني

تقييم مكتسباتالمتعلم (الالتزامفي الأدب ــ الخبروأنواعه)

ام ي مق ف
ل دال تواص
ين تج الم تعلّم
مشافهة وكتابة
ق ا وف ّ نص
ّ
النّمط الحجاجي
أو الوصفي ّ ،

أو نصوصا
تفسيريّة حول
القضية
الفلسطينية في
الشّعر
المعاصر

ـــ يقف على انشغال الشّعراء
المعاصرين بالقضية الفلسطينيّة.
.
ـــ يستخلص القضايا الفنية في الشّعر
الحر ّ على مستوىاللّغة والصورة
والموسيقى.

ـّيكتشف أحكام الجمل التي لا محل
من الإعراب، ويضبط موارده فيها،
ثم ّ يدمجها في إنتاجه الشفهي
والمكتوب.

ـــ يستنتج أثر الحس ّ الوطني ّ في
الأدب الجزائري ّ الناطق بالفرنسيّة

ـ يكتشف علاقة اللّغة بالفكر

ـــ يبدي رأيه حول الأدبّالجزائري
المكتوب بالفرنسيّة

ـــ يكتشف موقف الشّعراء
الجزائريين من القضايا
العربيّة.والفلسطينية.

ـــ يقف على بلاغة التشبيه وقدرته
الجماليّة.

السّادسة:
فلسطين في الشّعر العربي ّ المعاصر.
الأسبوع الأول:
ـ
ّ
النصّالأدبي
ورافده:
ـحالة حصار لمحمود درويش.

ـ
قواعداللغة: ـ الجملّالتي لا محل
لها من الإعراب.

المطالعةالموجهة:

ـإشكالية التعبير في الأدب
الجزائري

ــ يذكّر بوعد بلفور وما انجر عنه من
مآسي على فلسطين

ـيحلل معنىومبنى النص.

ــ يبرز معاناة الشعب الفلسطيني وهو
في حالة حصار،وموقف الشاعر
الفلسطيني اتجاه الوضع

ــ يستنتج بعض القضايا الفنية للشعر
الحر على مستوى اللغةوالموسيقى
والصورة

ـــ يحدد الجمل التي لا محل لها من
الاعراب.

ــ يعلل أثر التشبيه على المعنى وتأثيره
في النفس

ــ يناقش اشكاليةالتعبير فيالادب
الجزائري المكتوب باللغة الفرنسية
وعلاقته بالقومية والوطنية.

.

ــ يعبر مشافهة عن معاناة
الشعب الفلسطيني جراء
الحصار

ــ يعرض تراكيب تتضمن جملا
لا محل لها من الاعراب ويعلل
جوابه

ــيشرح أنواعامختلفة من
التشبيهات، ويظهرسر
بلاغتها

ــ يبدي رأيه حول الادب
الجزائري المكتوب باللغة
الفرنسية مع التعليل

06
سا
الأسبوع الثاني:

ّ
النص ّ التّواصلي
ورافده:
ـ فلسطين في الشّعر الجزائريّ .

البلاغة:

ـبلاغة التّشبيه

الوضعية
مجالهاالنمطالموارد
تقييم مدى
التحكم في
الكفاءة

الوضعية الأولى

وضعيّة
إبداعيّة

المعاناة الفلسطينيّة
ّالوصفي ّ الحجاجي
الجمل التي لا محل ّ لها من
الإعراب.

ـ بلاغة التّشبيه.

الوضعية الثانية(تنجز في البيت )

وضعيّة
نقديّة

فلسطين في الشّعر المعاصر
ّالنّمط التّفسيري
ـ الأحكام الفكريّةالمستنتجة
ومؤشّرات النّمط التّفسيريّ .
التدرجات السنوية
وزارة التربية الوطنية

المحــــــــــــــــــــــــــــور
الثاني:من الأدب الحديثوالمعاصر (1213هــ ــ إلى هذاالعصر)
الكفاءة
أهداف التعلمالوحدةالموارد المستهدفةالسير المنهجي للوحدةالتقويم المرحلي والمعالجةالحجم
الزمني

تقييم مكتسباتالمتعلم (القضية الفلسطينية في الشعر العربي ــالجمل التي لا محل ّ لها من الإعراب ــ بلاغة التشبيه)

ام ي مق ف
ل دال تواص
ين تج الم تعلّم
ً
الا ة مق كتاب
ً
ا ا ً فكري أدبي
نّمط ق ال وف
فيّ، الوص
ّ
يري والتّفس
والحج اجيّ، أو
ين تج إب داعيا
ترجم ة لأح د
أبط ال الث ّ ورة
التّحريريّة.

ـــيقف عند موضوع الثورة في
الشّعر الجزائريّ .

ـيستنتج الظواهر الفنيّة في الشّعر
ّ
الجزائري ّ الحر
(اللّغة، الموسيقى،
الصّورة،
الرّ مز).
ـيفرّ ق بين ال
حالوالتّمييز،
ّ
ويوظّفهما في إنتاجه الشفوي

والمكتوب.

ـينجز التقاصيب باستعمال برنامج
منبرامج الإعلام الآلي مثل برنامج
الناشرالمكتبي أو
معالج النصوص
ــ
ينجز ملصقة ورقيّة بحجم كبير
عن جمعية العلماء المسلمين تستثمر

في النشاطات المدرسيّة.

ـّيقف عند الحضور الثّوري
للأوراس، وتغنّي الشّعراء العرب
بهذا الرّ مز المكاني.

ـيكتشف أحكام البدلوعطف البيان،
ويستنتج أوجه التشابه والاختلاف
ّ
بينهما، ويضبط معارفه في دلالة كل
منهما.

السّابعة:
الثورة التّحريريّة الجزائريّة في الشّعر العربيّ.
الأسبوع الأول:

ّ
النص ّ الأدبي
ورافده :
ـ الإنسان الكبير لمحمد الصالح
باوية.

ـقواعداللغة:

ـأحكام التّمييزوالحال ومابينهما
من فروق.

تعبير كتابي: تصحيحموضوع
الذهنية العلمية

ـــ يذكراهم عوامل اندلاع الثورة الجزائرية

ــيحلل النصمضموناوشكلا:

ــيكتشف معطياته ويناقشها

ـــيوازن بين الحال والتمييز ويرفع
الالتباس بين الحال المفردة وتمييز الجملة

ــ يوظف البدلوعطف البيان ويميز بينهما.

ــ يفسر رمزية الأوراس في الشعر.

ــ يلخص في فقرة اهم
مزايا الثورة الجزائرية
الواردة في نص باوية
والتي استحقت ان توصف
بثورة بكر (مشافهة)

ــ يعرب الحال والتمييز
والبدل وعطف البيانفي
جملمقترحة.

ــ مناقشة رأي نقديحول
شعراءللثورةالجزائرية.

06
سا
الأسبوع الثاني:

ّ
النص ّ التّواصلي
ورافده:
ـالأوراس ف ي الش ّ عر العرب ي ّ لعب د
الله الركيبي.

ـقواعد اللغة:

ـأحكام البدل وعطف البيان.

الوضعية
مجالهاالنمطالموارد
تقييم مدى
التحكم في
الكفاءة

الوضعية الأولى(تنجز في البيت )

وضعيّة
إبداعيّة

ّ
يترجم لأحد أبطال الثورة التّحريرية
ّ
الوصفي

ّ
الحجاجي

ـ الحال والتمييز.

ـ البدل وعطف البيان

الوضعية الثانية

وضعيّة
نقديّة

الثّورة الجزائريّة في الشّعر العرّبي
ّالنّمط التّفسيري
ـ الأحكام الفكريّة
المستنتجة ومؤشّرات
النّمط التّفسيريّ التدرجات السنوية

وزارة التربية الوطنية

المحــــــــــــــــــــــــــــور
الثاني:من الأدب الحديثوالمعاصر (1213هــ ــ إلى هذاالعصر)
الكفاءة
أهداف التعلمالوحدةالموارد المستهدفةالسير المنهجي للوحدةالتقويم المرحلي والمعالجةالحجم
الزمني

تقييم مكتسباتالمتعلم(الثورةالجزائرية في الشعر العربي ـــ الحال والتمييز. ـ البدل وعطف البيان)

ام ي مق ف
ل دال تواص
ين تج الم تعلّم
مشافهة وكتابة
نصّا وصفياً،

أو نصّا إخباريا
أو إيعازياً،
ونصوصا
نقديّة تفسيريّة
حول الشّعر
ّ
الاجتماعي
وسماته في
العصر الحديث

ـيتعرّ ف على كيفيةتناول الشعراء
للقضايا الاجتماعيّة، وطرق
معالجتها.

يستنتج سمات الشّعر الاجتماعي ّ في
العصر الحديث.

ـيتعرّ ف علىالاستعارة ويتذوّ ق
جماليتها.

ـيتوسّع ويتعمّ ق في موضوع الإعلام
الآلي وتحديات العولمة.

ـيتعرّ ف على دور الأديب العربي ّ في
ّ
المجتمع المحلي العربيوالعالميّ.

ـيرصد قضايا الشّعر الاجتماعيّ،
وأهم سماته في العصر الحديث.

الثامنة:
الشعرالاجتماعيوقضاياالعصر.
الأسبوع الأول:

ّ
النص ّ الأدبي
ورافده:
ـ الفراغ لأدونيس

ـالبلاغة: ـ بلاغةالاستعارة

المطالعة الموجهة:ـ المجتمع

المعلوماتي ّ وتداعيات العولمة

ــيشير إلى الظروف الاجتماعية السائدة
في المجتمع العربي المعاصر ومخلفاتها .

ــ يحلل النص مضمونا وشكلا:

ــ يستنتج أهم خصائص الشعر الاجتماعي

ــيبرز تأثيرالاتجاهات الفلسفية في الشعر
الاجتماعي ـــ يفسر جمال وتأثير الاستعارة
وسر بلاغتها

ــيفسرما يمكن للأديب الملتزم القيامبه
أمام تحديات العالم

-
يناقش نظرةالنقاد المعاصرين للشعر
الاجتماعي.

ــ يحرر موضوع التعبير.

ـــ يعبر عن موقف
الشعراء المعاصرين من
القضايا الاجتماعية.

ـيشرح استعارات مقترحة
ويبين سر بلاغتها.

ـيحرر فقرة حول دور
الأديباتجاه قضايا أمته.

06
سا
الأسبوع الثاني:

ـالنص التواصليورافده:

ـالأابوقضايا ال جت ع ال لاصر

لل ر الاقاق

التعبيرالكتابي:

ـمع الأشياء إلا الإنسان لا يتواص
م
والحب ريا ال لرف عن.

الوضعية
مجالهاالنمطالموارد
تقييم مدى
التحكم في
الكفاءة

الوضعية الأولى(تنجز في البيت )

وضعيّة
إبداعيّة

وصف ظاهرة اجتماعيّة
الوصفي ّ الإيعازيبلاغة الاستعارة ـ
الوضعية الثانية

وضعيّة
نقديّة

الأدب الاجتماعي ّ في العصر
الحديث
ّ
النّمط التّفسيري

ـ الأحكام الفكريّة
المستنتجة ومؤشّرات
النّمط التّفسيريّ .

التـــــــــــــــــــقــــــــــــــويـــــــــــــــــم الفصــــــلــــــــــي
2

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع المدونة